كتبت: سلمي السقا
تنظم مديرية الشباب والرياضة في كفر الشيخ يوم الإثنين المقبل 29 يونيو حملة واسعة للتبرع بالدم. تأتي هذه الحملة ضمن جهود التعاون بين وزارتي الشباب والرياضة، والصحة، تحت رعاية الكابتن جوهر نبيل وزير الشباب والرياضة، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان.
تفاصيل حملة التبرع بالدم
أوضح الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، أن الحملة ستقام بمراكز التنمية الشبابية والأندية الرياضية في المحافظة. تشمل الحملة أماكن مثل مركز التنمية الشبابية بدسوق، ومركز التنمية الشبابية ببيلا، ومركز شباب دمرو في سيدي سالم، بالإضافة إلى نادي كفر الشيخ الرياضي. ستكون ساعات التبرع من الساعة التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً.
أهمية ودعم الوزارة للحملة
تشير الوزارة إلى أهمية تقديم الدعم الكامل لحملات التبرع بالدم من خلال الهيئات التابعة لها. الهدف هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتبرعين من جميع فئات المجتمع، سواء من مرتادي مراكز الشباب أو الأندية الرياضية. يعد التبرع بالدم خدمة إنسانية تهدف إلى إنقاذ حياة المصابين والمرضى.
الفوائد الصحية للتبرع بالدم
تتعدد الفوائد الصحية التي تعود على المتبرعين. فتشير الدراسات إلى أن التبرع بالدم يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية. كما أنه يساعد في تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا جديدة، ويسهم في خفض مستويات المواد الكيميائية الدوائية المتراكمة بالجسم. بالإضافة إلى ذلك، يلعب التبرع بالدم دوراً في تنظيم مستويات الحديد، مما يمنع تراكمه الزائد الذي يمكن أن يكون ضاراً بالشرايين والكبد.
الفحص الطبي المجاني قبل التبرع
ستم إجراء فحص طبي مجاني لكل متبرع قبل عملية التبرع، حيث تعمل المديرية بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة تحت إشراف الدكتور محمد أبو السعد، وكيل وزارة الصحة. يساهم هذا الفحص في ضمان سلامة المتبرعين وحمايتهم.
الإشراف والتنظيم للحملة
تشرف على الحملة كوادر متخصصة، بما في ذلك عبد المنعم الكنانى وكيل المديرية للرياضة، والدكتور محمد غازي مدير إدارة التنمية الرياضية، والدكتور محمود البسيوني مدير وحدة الطب الرياضي، والدكتور محمد محروس منسق الحملة، والدكتورة غادة عبد اللطيف مسئولة بنك الدم في كفر الشيخ.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.