كتبت: بسنت الفرماوي
تابع المهندس عمرو لاشين، محافظ أسوان، الجهود المبذولة من قبل إدارة المرور لتطبيق الآلية الجديدة التي تهدف إلى تحقيق الانضباط المروري والحفاظ على سلامة المواطنين. تأتي هذه الخطوات في إطار الجهود المكثفة التي تُنفذها المحافظة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لضبط منظومة تشغيل مركبات «التوك توك».
حملات مرورية لضبط المركبات المخالفة
في سياق هذه الجهود، قامت إدارة المرور بضبط سبع مركبات «توك توك» في أماكن متفرقة، وبالتحديد أمام محطات المواد البترولية. خلال هذه الحملات، تبين أن ثلاث مركبات من هذه المركبات قد استوفت جميع إجراءات الترخيص وحصلت على الكارت بالكود، بينما لم تستوفِ أربع مركبات أخرى المستندات المطلوبة. تم تحويل هذه المركبات المخالفة إلى النيابة المختصة لتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة.
منظومة تشغيل «التوك توك»
أكد محافظ أسوان أن منظومة التعامل مع مركبات «التوك توك» تعتمد على مجموعة من الإجراءات المنظمة للتشغيل. يهدف هذا التنظيم إلى التعامل الفوري مع المخالفات لما له من تأثير على تنظيم حركة المرور ورفع مستوى الأمان للمواطنين.
إجراءات ضبط منظومة تشغيل مركبات «التوك توك»
تشمل الإجراءات التي تهدف إلى ضبط هذه المنظومة ما يلي:
– يتم التصريح بترخيص مركبات «التوك توك» المستخدمة في نقل الأشخاص، التي تم شراؤها قبل الأول من يوليو 2026، وفقًا للاشتراطات الفنية والتصنيعية المتعارف عليها.
– يُشدد على أصحاب المركبات بضرورة سرعة استكمال إجراءات الترخيص خلال الفترة المتبقية، لتجنب التعرض للعقوبات والإجراءات المقررة.
– يسهم الحصول على الترخيص في استخراج الكارت الخاص بالمركبة مع الكود المخصص لها.
– عقب انتهاء المهلة المحددة، سيتم منع أي مركبة «توك توك» غير مرخصة من التزود بالوقود داخل محطات المواد البترولية.
– بعد انتهاء المدة المحددة، سيتم التحفظ على أي مركبة «توك توك» لا تحمل كودًا أو ترخيصًا.
خطة محافظة أسوان لتنظيم النقل الداخلي
تعتبر حملات ضبط مركبات «التوك توك» جزءًا من خطة محافظة أسوان لتنظيم منظومة النقل الداخلي، وتطبيق القانون على المركبات المخالفة. يأتي هذا الإجراء كخطوة هامة لتحقيق الأمان والسير الحثيث نحو الحفاظ على المظهر الحضاري للمحافظة. التزام المحافظة بتنفيذ هذه الإجراءات يعكس حرصها على سلامة مواطنيها وتحسين جودة الحياة في أسوان.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.